منتجــات المركــز

حــدد فـئـة الــمنتــج

اذهب

أجنــدة الفعـاليـات

عـرض الكـل
كانون الأولكانون الثاني 2019شباط
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930311
2345678

التصويت

ما هو رأيك بموقع المركز الجغرافي الملكي الأردني




الاخبار

طلبة هندسة المساحة بجامعة البلقاء يزورون المركز الجغرافي

استقبل المركز الجغرافي الملكي الأردني صباح يوم الأحد 16/12/2018 مجموعة من طلبة هندسة المساحة والجيوماتكس / جامعة البلقاء التطبيقية، للاطلاع عن كثب على كيفية القيام بالأعمال المساحية الأرضية والجوية والفضائية.
حيث اطلع الوفد الطلابي على ما يقوم به قسم المسح الميداني بالمركز من عمليات الرفع المساحي الميداني، وكيفية الحصول على الإحداثيات وحسابات الكميات، باستخدام الأجهزة المساحية والمعدات الحديثة. 
واستمعوا من خلال هذا القسم إلى شرح عن تأسيس وإدامة الشبكة الجيوذيزية وصيانتها، وما تحتويه من نقاط مساحية معروفة الاحداثيات تغطي كافة مناطق المملكة بمختلف الدرجات وبدقة عالية جداً ، لا سيما ان هذه الشبكة تعتبر أساساً لربط جميع الأعمال المساحية وإنتاج الخرائط بكافة أنواعها ومقاييسها. 
كما اطلع الطلبة على تجربة المركز في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتطورها، ودور تقنيات الاستشعار عن بعد وتطبيقاته العملية في التنمية والحفاظ على البيئة، والاستفادة من الفرص التدريبية التي يوفرها المركز في هذه المجالات.
وجال الطلبة على الأقسام الإنتاجية والفنية بالمركز كقسم الاستطلاع الفضائي والرسم الآلي بالإضافة إلى قسم الرسم الخرائطي وقسم المطبعة الحديثة .
واستمع ايضاً الطلبة إلى شرح عن المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا الذي استضافه المركز الجغرافي مؤخرا بالتعاون مع الأمم المتحدة لاستقبال طلبة ومتدربين أردنيين وعرب من مختلف الدول العربية الأسيوية لعقد دورات تدريبية طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل في مجال علوم الفضاء والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى منح درجة الماجستير في هذه العلوم بالتعاون مع جامعة مؤتة، الأمر الذي يجعل المركز الجغرافي مؤسسة علمية متكاملة في مجال العلوم المساحية إنتاجيا وبحثا وتدريبيا.
وفي نهاية الزيارة عبر الطلبة عن سعادتهم بهذه الزيارة، معتبرين أن مثل هذه الزيارات الميدانية مفيدة للغاية وتساعدهم في إثراء تجربتهم التطبيقية التي تعزز من المعلومات النظرية التي يتعلمونها في الجامعة. 
هذا وتقدم منسق الزيارة الدكتور سميح الرواشدة الأستاذ في كلية الهندسة بخالص الشكر والتقدير لجميع القائمين على المركز الجغرافي لإتاحة الفرصة لطلبة هندسة المساحة والجيوماتكس بالتعرف على أحدث الأساليب الحديثة التي يتبعها المركز في المجالات المساحية والخرائطية والجيومكانية.